]•[منتـدياتـ~ تعب قلبيـ~]•[
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلة الرحم*//*//**//**//

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة حنين
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى عدد الرسائل : 67
العمر : 29
دعاء :
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: صلة الرحم*//*//**//**//   الأربعاء يوليو 30, 2008 11:20 am

يا أخي المسلم: كل قريب ينتمي إليك بصلة قرابة من الذكور والإناث له حق هذه القرابة لأمر الله بها في قوله تعالى: ((وآت ذا القربى حقه)) وقوله ((وبالوالدين إحسانا وبذي القربى)) فيجب عليك أن تصل قريبك بالمعروف، ببذل جاهك ونفعه بيدك ومالك بحسب ما تتطلبه القرابة والحاجة وبحسب قدرتك، وهذا ما يقتضيه الشرع والعقل والفطرة.

يا أخي المسلم: لقد كثرت النصوص في الحث على صلة الأرحام ورغب الشارع في ذلك ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك، قالت بلى، قال: فذلك لك].

يا أخي المسلم: كثير من الناس: مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه، فلا تكن منهم ولا تكن ممن تمضي الشهور والأيام والسنون، لا يرى أقاربه ولا يزورهم ولا يتفقد أحوالهم، كما لا تكن ممن أساء إليهم بالقول، أو بالفعل أو بهما معاً، كما يفعل كثير من الناس مع أقاربهم وذوي أرحامهم.

يا أخي المسلم: لا تكن ممن يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه فهذا ليس وصلا بل هو مكافأة بالمثل، وهو يحصل للقريب وغيره، والمكافأة لا تختص بالقريب. والوصل هو أن تصل قرابتك لله ولا تبالي سواء وصلوك أم لا. وفي صحيح البخاري عن عبدالله بن عمر رصي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها].

يا أخي المسلم: وتأمل معي هذا الرجل وقد ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شاكيا يقول له: ’’ يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلى وأحلم عنهم ويجلون على، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك,,.

يا أخي المسلم: إذا وصلت أقاربك وصلك الله في الدنيا والآخرة وأمدك بالرحمة ويسر لك الأمور وفرج عنك الكريات مع ما في صلة الرحم من تقارب وتواد ومعاونة بعضهم بعضاً في الشدائد وتنتشر بينهم السرور والبهجة وبالقطيعة تنعكس الأمور عليك فتحل القطيعة ويحصل التباعد.

سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين. رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
love angel



انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 27
دعاء :
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم*//*//**//**//   السبت أغسطس 02, 2008 11:36 am

يسلموووووووووو
خيتو دمعة على الموضوع يلي بنبه كتير ناس على اهمية صلة الرحم
وان شا الله بفيد الكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلة الرحم*//*//**//**//
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
]•[منتـدياتـ~ تعب قلبيـ~]•[ :: البوابة الاسلامية :: مواضيعـ الاسلاميه-
انتقل الى: